الجمعة، 2 ديسمبر 2016

رحيل آخر حفيد من أسرة الحويكم الفقير





بوفاة الشيخ هويمل تنقطع سلالة الشيخ حويكم رحمهم الله جميعــًا ونسب الشيخ هويمل هو هويمل بن كعيبر بن حسن بن قاسم بن محمد بن مسعد بن حويكم ابن خضير ابن صالح الفقيروالشيخ حويكم الفقير هو الذي عاش في الحقبة التاريخية ما بين 1100هـ و 1150هـ تقريبـًا وهو الأخ الأكبر لشيخ مبارك وأخوته الشيخ خلف و شبيشير ويعد الرجل الرابع في تسلسل الشيخه حيث تولى مشيخة القبيلة بعد وفاة عمه الشيخ رشيدان .

وامتازت شخصية الشيخ حويكم بالقوة والصلابة حيث تم أخذ الأخاوة على أهل تيماء والعلا والذي اكدته البعثة الفرنسية التي قدمت الى مدائن صالح في حياة الشيخ مطلق الفقير وهذا ما عرف لدينا في الموروث والذي ترجمها لنا الدكتور إبراهيم السائح في كتابه (مدائن صالح من مملكة الأنباط إلى قبيلة الفقرا) .

ولقد عملت الدولة العثمانية لاستمالته وكسب ود قبيلته وذلك لأهميتها ووقوعها على طريق الحج الشامي حيث ذكر اسمه في أكثر من وثيقة ضمنها وثيقة خاصة بهي والذي تدل على مكانته ومكانة قبيلته .

وهنا نعزي بهي أسرة الصالح وقبيلة الفقرا والمنابهة وعنزة عامة برحيل الشيخ هويمل يوم الجمعة الموافق 7/4/1435هـ وما كتبته إلا لله ثم لتاريخ رغم هناك الكثير من الأشياء التي لم نصل لها و الذي مازال البحث جاري عن كثير من سيرة أمثال هؤلاء وأنا لله وإنا إليه راجعون ......



طلال الفقير
8/4/1435هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق